تهنئة للطالبتين شهد المطرفي ومرام عسيري

.................

تهنئةللطالبتين شهد المطرفي ومرام عسيري

( تتقدم ادارة المدرسةبتهنيئة الطالبتين شهد المطرفي ومرام عسيري وذلك بمناسبة إجتيازهن المرحلة الأولى في الأولمبياد الوطني لمادة الرياضيات وترشحهن للمرحلة الثانية متمنين لهن مزيد من التقدم والنجاح )

الارشاد الاكاديمي




الإرشاد الأكاديمي
يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم أسس نظام المقررات بالتعليم الثانوي ، وهو عنصر جودة النظام.
والإرشاد الأكاديمي خدمة مهنية تهدف إلى التعرف على المشكلات التي تعوق قدرة الطالب على التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات المرحلة الثانوية بنظام المقررات. وتقديم المساعدة والدعم بزيادة وعي الطلبة بمسؤولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيقهم أهدافهم التعليمية. كما أن الإرشاد الأكاديمي يسعى بتوجيه قدرات الطالب وميوله لاختيار التخصص الذي يناسبه, ومن ثم اختيار مهنة المستقبل، ولتحقيق ذلك يخصص النظام لكل طالب مرشداً أكاديمياً يتسم بعدد من المعارف والاتجاهات والمهارات الإرشادية والقيادية والتواصلية.

أهداف عملية الإرشاد الأكاديمي

\ أهداف وقائية تحمي الطالب بإذن الله من التعثر.
\ أهداف علاجية لتصحيح المسيرة الدراسية للطالب.
\ أهداف تنموية تزيد من قدرات الطالب على تدبر أموره وحل مشكلاته من خلال اندماجه وتوافقه مع الحياة الدراسية والمشاركة الإيجابية فيها
صفات المرشد الأكاديمي:
× عارفاً بنظام المقررات.
× مدركاً لدوره الفعال في الإرشاد الأكاديمي.
× قادراً للقيام بعمليات الإرشاد الأكاديمي.
× يملك المهارات اللازمة لمهمة الإرشاد الأكاديمي.
× لديه الوقت للقيام بدور المرشد الأكاديمي (حصتان في الأسبوع على الأقل)


                    المهام العامة للمرشد الأكاديمي
هناك مهام عديدة يجب على المرشد الأكاديمي القيام بها ، ولأهمية اللقاء الأول للمرشد الأكاديمي مع طلابه حرصنا على وضع خطوات إجرائية لهذا اللقاء وهي على النحو الآتي:
أن....
· يحصل على قائمة طلابه من مكتب التسجيل.
· يجتمع بطلابه ، ليعرف بنفسه ويتعرف عليهم.
· يبني علاقة طيبة معهم.
· يخبرهم بأن عمله هو تقديم العون والمساعدة لهم.
· يعرض لهم ايجابيات النظام ومزاياه.
· يبين لهم أن هذا النظام من أجلهم وفيه مصلحتهم.
· يعرفهم بالنظام الثانوي الجديد ويوزع عليهم الأوراق والمطبوعات التعريفية بالنظام.
· يطلب منهم معرفة أرقام تسجيلهم.
· يشدد على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهم.
· يعرض لهم خطته للعمل معهم.
· يعلن لهم ساعاته المكتبية ويوضح لهم أهمية تواصلهم معه.
· يجيب على استفساراتهم ويرحب بزياراتهم.

1- تجهيز ملف الإرشاد الأكاديمي للطالب:
على كل مرشد أن تجهز ملف لكل طالب من طلابه ويسجل عليه اسم الطالب وشعبته ورقمه الأكاديمي ويزود المرشد الأكاديمي الملف بالأوراق اللازمة باستمرار. وأهم محتويات الملف هي:
· نسخه من بيانات الطالب الشخصية.
· نسخة من جدول تسجيل الطالب للفصل الدراسي.
· نسخة من إشعارات الطالب الفصلية.
· كشاف لمتابعة سير الطالب الدراسي.
· نسخة من السجل التراكمي للطالب.
· نسخة من أوراق الحذف والإضافة للمقررات الدراسية للطالب.
· ـ نسخة من أي قرار يُتخــذ بحق الطالب.
· نسخة من استمارة تحديد المسار التعليمي للمستوى الثاني والثالث .

2- مساعدة الطالب وتوجيهه لاختيار التخصص الملائم وفقا لقدراته وميوله:

· يبدأ برنامج اختيار التخصص قبيل نهاية الفصل الدراسي الأول للطالب.
· ينظم كل مرشد جدولا لجلسات الإرشاد الفردي لطلابه.
· يجتمع بطلابه ويتعرف على قدراتهم وميولهم مبكراً.
· يعرف الطلاب بمسار كل تخصص ومواده الدراسية.
· يبين لهم الكليات والمعاهد والجامعات التي تقبل تخصصهم.
· تربط بين التخصص الدراسي وسوق العمل والمستقبل الوظيفي للطالب.
· لا يتحيز إلى تخصص دون آخر.
· يشرك ولي أمر الطالب في مسألة تحديد التخصص الدراسي لابنه ويطلب موافقته.
· تُحدد مع الطالب التخصص الملائم له بشكل موضوعي.
· تُعــد قائمة بتخصصات طلابه ويزود مكتب التسجيل بنسخة منه.



3- رسم خطة للطالب قابلة للتعديل بحسب الحاجة:

· يُعد المرشد الأكاديمي نموذجا للخطة الدراسية أو يحصل عليها من مكتب التسجيل.
· يُجهز خطة دراسية لكل طالب بحسب تخصصه .
· يُشرك الطلاب في بناء الخطة الدراسية.
· يُوزع مواد الدراسة على الفصول الدراسية.
· يُعطي الأولوية لتوزيع المواد ذات المستويات الكثيرة، والمواد ذات الصبغة العلمية.
· يحصل على جداول الطلاب المستجدين من مكتب التسجيل.
· يُضمنها خطط الطلاب الدراسية.
· يُعدل خطة الطالب الدراسية وفق المستجدات ومصلحة الطالب.
· يُزود طلابه بنسخة من الخطة الدراسية التي أعدها.
4- إعداد إحصائية احتياج الطالب من المقررات الدراسية:

· أن يحصل المرشد على موعد التسجيل المبدئي من مكتب التسجيل.
· يُعد نموذجا إحصائيا لحصر احتياج الطالب من المقررات الدراسية.
· يجتمع بطلابه ويحدد معهم الاحتياج وفقا لخططهم الدراسية.
· يملأ نموذج الاحتياج ويرسله لمكتب التسجيل.

5- الإشراف على جدول تسجيل الطالب النهائي واعتماده:

· يستلم المرشد جدول التسجيل النهائي من مكتب التسجيل.
· يجتمع بالطلاب ويوزع عليهم بطاقات التسجيل.
· تطلب منهم تعبئة بطاقات التسجيل بدقة وفقا لجدول التسجيل.
· تتأكد من تسجيل الطالب للحد المطلوب من الساعات وفق معدله التراكمي.
· تطلب منهم الحصول على تواقيع المعلمين لمقررات التسجيل .
· تتأكد من استيفاء تواقيع المعلمين على بطاقة تسجيل الطالب.
· يُعالج مشكلات التسجيل أولا بأول بوضع البدائل للطالب.
· يتأكد من تعبئة كافة بيانات الجدول .
· يعتمد الجدول للطالب بعد انتهاء التسجيل ويحتفظ بنسخة منه.
· يُوجه الطالب بتسليم الجدول لمكتب التسجيل والحصول على نسخة معتمدة.


6- الإشراف على عملية الحذف والإضافة:

· يُناقش المرشد طلابه في أسباب الحذف ويتعرف على مبرراته.
· يُوجه الطالب لتعويض المقرر المحذوف بإضافة مقرر آخر.
· يُوزع بطاقات الحذف والإضافة على الطلاب الراغبين في ذلك .
· يتأكد من نظامية عدد ساعات الطالب بعد الحذف والإضافة.
· يُخبر الطالب بضرورة اعتماد الحذف والإضافة من معلمي تلك المقررات.
· يتأكد من استيفاء جميع بيانات بطاقة الحذف والإضافة.
· يعتمد البطاقة ويرسلها إلى مكتب التسجيل.
· يحتفظ بنسخة من بطاقة الحذف والإضافة.




7- إرشاد الطالب المتأخر دراسيا وتوجيهه :

· يضع المرشد آلية للاتصال بطلابه عند الحاجة.
· يُسلم الطالب إنذارات الغياب أو التأخر الدراسي بالتنسيق مع مكتب التسجيل.
· يُعد قائمة بالطلاب المتأخرين دراسيا.
· يُحدد اجتماعا مع هؤلاء الطلاب.
· لا يسخر منهم أو يوبخهم.
· يُوصلهم إلى قناعة بتأثير تأخرهم الدراسي على مستقبلهم.
· يُشاركهم في وضع خطة لمعالجة ذلك.
· يُنسق مع المرشد الطلابي لإشراك هؤلاء الطلاب في برامجه الإرشادية.

8- رعاية الطلاب المتفوقين:

· يُعد قائمة بالطلاب المتفوقين دراسيا.
· يُنسق مع المرشد الطلابي لتكريمهم.
· يُعد خططا دراسية خاصة بهم.
· يُنسق مع مكتب التسجيل لتلبية احتياجاتهم ومتطلبات تخرجهم.

9- التواصل والتنسيق مع المرشد الطلابي

·        على المرشد الأكاديمي أن يعلم أن الإرشاد الأكاديمي هو جزء مهم من الإرشاد الطلابي.
·        يضع في اعتباره أن إرشاد الطالب ورعايته وتوجيهه مسؤولية جماعية.
·        يُشرك المرشد الطلابي في الأعمال ذات الصبغة الإرشادية.
·        يُحول إليه الحالات التي تستوجب ذلك.
·        يشاور المرشد الطلابي في مشكلات الطلاب ويستفيد من خبرته وتخصصه.


10- تجهيز ملف خاص بالمرشد الأكاديمي ويحوي الآتي:

· اسم المرشد ـ شعار المجموعة ـ عدد الطلاب.
· معلومات عن الإرشاد.
· أسماء الطلاب , وشعبهم , وأرقامهم الأكاديمية.
· كشف حضور وغياب الطلاب.
· الخطة الزمنية لبرنامج الإرشاد.
· اللقاءات الجماعية.
· المقابلات الفردية.
· نسخة من أي برنامج نُفـــذ مع الطلاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Loading...

اذكار الصباح والمساء

Blogger widget
إقرأ المزيد http://conda3ianllkhir.blogspot.com/2013/01/islamic-azkar-flash.html#ixzz2Lcp0ZLC8